الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة

أخبار هامة

 المديريات



مديرية تصوير أنشطة التكفل المؤسساتي ومتابعتها وتحليلها وتقييمها وتطويرها والموارد البيداغوجية

المادة 4:

  من مشروع مرسوم تنفيذي رقم 13-135 مؤرخ في 29 جمادى الأول عام 1434 الموافق 10 أبريل سنة 2013، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،
مديرية تصور أنشطة التكفل المؤسساتي ومتابعتها وتحليلها وتقييمها وتطويرها والموارد البيداغوجية، وتكلف بما يأتي:


تصور أنشطة بيداغوجية للتربية وإعادة التربية والتعليم المتخصص واقتراحها،

ضمان متابعة المؤسسات المساهمة في التكفل بالأشخاص المعوقين وإدماجهم المهني واقتراح إجراءات التحسين المرتبطة بها،

تنظيم التقييم الدوري لأنشطة التكفل المؤسساتي وللموارد البيداغوجية والتعليمية،

السهر على تطبيق التشريع والتنظيم المتعلقين بالتكفل المؤسساتي بالفئات الهشة وتقييم نائجه،

ضمان تنسيق أنشطة التكفل المؤسساتي وتنشيطها،

المبادرة بكل دراسة وبحث يرمي إلى ترقية أنشطة التكفل المؤسساتي،

تصور واقتراح المقاييس والمناهج الخاصة بترشيد وعصرنة تسيير أنشطة التكفل المؤسساتي والسهر على الإستعمال الأقصى لطاقات الإستقبال للمؤسسات والهياكل المتخصصة،

تنظيم مختلف أشكال التكفل المؤسساتي وتطويره وترقيته،

تقييس التعدادات والتأطير البيداغوجي والتقني والتزود بالوسائل والأجهزة الضرورية، الإتصال مع الهياكل المعنية وإعداد المدونة المرتبطة بها والسهر على السير الحسن لمؤسسات وهياكل الإستقبال العمومية والخاصة،

تقييم الإحتياجات البشرية والمالية والمادية الضرورية للتكفل المؤسساتي،

اقتراح نصوص تشريعية وتنظيمية ذات الصلة بمهامها والمساهمة في إعدادها.


  وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

 

  أ- المديرية الفرعية لمتابعة أنشطة التكفل المؤسساتي للطفولة والمراهقة والمواردالبيداغوجية وتقييمها،

   وتكلف بما يأتي:

اقتراح جميع تدابر تحسين أنشطة التكفل داخل المؤسسات والهياكل المتخصصة،

ضمان متابعة المؤسسات والمصالح المكلفة برعاية الطفولة والمراهقة وتقييمها،

وضع الوسائل الضرورية وهياكل التكفل بالأطفال المحرومين من العائلة وضمان متابعتها،

السهر على وضع الوسائل الضرورية لإستقبال الأطفال والمراهقين في وضع اجتماعي صعب وأو في خطر معنوي والتكفل بهم،

المبادرة بالإتصال مع الهياكل المعنية، بالمعايير المتعلقة بتنظيم التكفل البيداغوجي بالأطفال والمراهقين وتربيتهم وظغعادة تربيتهم،

السهر على تقييس نمط تسيير وسير المؤسسات والهياكل المتخصصة،

جمع المعطيات والإحصائيات المتعلقة بالطفولة والمراهقة وتحيينها،

السهر على تطبيق التشريع والتنظيم المتعلقين بمؤسسات وهياكل استقبال الطفولة الصغيرة العمومية والخاصة.

 

   ب - المديرية الفرعية لمتابعة وتقييم أنشطة التكفل المؤسساتي بالأشخاص المعوقين،

   وتكلف بما يأتي:

اقتراح التدابير الرامية إلى تعزيز ترقية التربية والتعليم المتخصص بالعلاقة مع القطاع المعني،

ضمان متابعة مؤسسات استقبال الأطفال المعوقين وتقييمها،

اقتراح جميع تدابير تحسين أنشطة التكفل ذاخل المؤسسات والهياكل المتخصصة،

اقتراح التدابير التي من شأنها تحسين تمدرس الأطفال المعوقين بالعلاقة مع القطاعات المعنية،

السهر على تقييس ونمط سير المؤسسات والهياكل المتخصصة،

جمع المعطيات والإحصائيات المتعلقة بالأشخاص المعوقين وتحيينها،

السهر على تطبيق التشريع والتنظيم المتعلقين بمؤسسات التربية والتعليم المتخصصين والتكفل بالأشخاص المعوقين،

 

   ج - المديرية الفرعية لمتابعة وتقييم أنشطة التكفل المؤسساتي بالأشخاص المسنين والأشخاص المحرومين في وضع صعب و/أو دن روابط عائلية،

   وتكلف بما يأتي:

اقتراح جميع تدابير تحسين أنشطة التكفل داخل المؤسسات والهياكل المتخصصة،

ضمان متابعة وتقييم مؤسسات الإستقبال العمومية والخاصة للأشخاص المسنين والمحرومين في وضع صعب و/أو دون روابط عائلية،

اقتراح كل تدابير التحسين ضمن هياكل التكفل،

السهر على تقييس نمط تسيير وسير المؤسسات،

جمع المعطيات والإحصائيات المتعلقة بالأشخاص المسنين والأشخاص المحرومين في وضع صعب و/أو دون روابط عائلية وتحيينها،

السهر على تطبيق التشريع والتنظيم المتعلقين بمؤسسات استقبال الأشخاص المسنين والأشخاص المحرومين في وضع صعب و/أو دون روابط عائلية.

مديرية برامج الإدماج والتنمية الإجتماعية

المادة 5:

  من مشروع مرسوم تنفيذي رقم 13-135 مؤرخ في 29 جمادى الأول عام 1434 الموافق 10 أبريل سنة 2013، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

مديرية برامج الإدماج والتنمية الاجتماعية، وتكلف، بالاتصال مع الدوائر الوزارية والمؤسسات المعنية بما يأتي:


تصور برامج التنمية الجماعية التساهمية وإعدادها وتنفيذها ومتابعتها،

إعداد الإستيراتيجية الوطنية في مجال التنمية الإجتماعية واقتراحها وتنفيذها وترقية التنسيق بين القطاعات في هذا الميدان،

تصور برامج المساعدة والإدماج الاجتماعيين الموجهة للفئات المحرومة وإعدادها،

السهر على تنفيذ تراتيب المساعدة والإدماج الاجتماعيين الموجهة للفئات المحرومة وضمان متابعتها،

المبادرة بكل الدراسات الرامية إلى تحسين تراتيب وبرامج التنمية التضامنية وتكييفها،

تصور بر امج التنمية الإجتماعية والإقتصادية المدمجة والمساهمة في تصور المشاريع والمنشآت ذات الطابع الإجتماعي على المستوى المحلي في المناطق المحرومة،

المساهمة في تحسين أدوات التخطيط للتنمية الإجتماعية والإقتصادية للمناطق المحرومة،

القيام بدراسات الأثر لبرامج التنمية الإجتماعية المطبقة،

وضع أدوات وآليات تحديد الإحتياجات الإجتماعية لمناطق الفقر،

استغلال وتعزيز وتحليل المعلومات والمعطيات المتعلقة ببرامج المساعدة والإدماج الاجتماعيين الموجهة للفئات المحرومة وتقييم أثرها.

المساهمة في إعداد مشاريع النصوص القانونية ذات الصلة بمهامها مع الهيكل المركزي المعني.


  وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

 

   أ - المديرية الفرعية لبرامج التنمية التضامنية:،

   وتكلف بما يأتي:

السهر على تنفيذ برامج التنمية الجماعية ونشاطات التضامن الجواري وضمان متابعتها وتقييمها وقياس أثرها،

تنسيق تنفيذ برامج التنمية الجماعية ونشاطات التضامن الجواري، بالاتصال مع المؤسسات المعنية والحركة الجمعوية،

تقييم تنفيذ تدخلات ونشاطات الوساطة للخلايا الجوارية للتضامن،

المبادرة بنشاطات إعلامية وتحسيسية حول برامج التنمية الجماعية والتضامن الجواري، بالاتصال مع الهيكل المركزي المعني،

تنفيذ مشاريع التعاون والشراكة مع الهيئات الوطنية والدولية في مجال التنمية الجماعية والتضامن الجواري.

 

   ب - المديرية الفرعية للتنمية الاجتماعية وترقية أجهزة الإدماج الاجتماعي،

   وتكلف بما يأتي:

تنسيق تنفيذ أجهزة وبرامج الإدماج الاجتماعي، بالاتصال مع الشركاء المعنيين،

السهر على تنفيذ برامج النشاطات المدرة للدخل وأجهزة الإدماج الاجتماعي وضمان متابعتها وتقييمها وقياس أثرها،

ضمان متابعة برامج وأجهزة الإدماج الاجتماعي والقرض المصغر،

متابعة وتحليل برامج التنمية الاجتماعية وتقييم أثرها،

ضمان تنفيذ ومتابعة مشاريع الشراكة والتعاون في مجال النشاطات المدرة للدخل،

اقتراح جميع دراسات تحديد وتقييم الاحتياجات الاجتماعية ومتابعتها،

تحليل المعطيات المتعلقة بأجهزة الإدماج الاجتماعي والنشاطات المدرة للدخل وتعزيزها واقتراح أنشطة إعلامية وتحسيسية تجاه السكان،

متابعة انجاز وتنفيذ مخططات التنمية الاجتماعية على المستوى المحلي وتقييمها،

اقتراح مخططات التنمية الاجتماعية تجاه الفئات المحرومة، بالاتصال مع المصالح والهياكل المعنية.

 

   ج - المديرية الفرعية للمساعدات الاجتماعية للفئات المحرومة،

   وتكلف بما يأتي:

وضع آليات وأدوات تحديد فئات السكان المحرومة،

تنشيط العمليات الجوارية الموجهة لفئات السكان المحرومة وتنويعها،

تنفيذ برامج المساعدة والإدماج الاجتماعي الموجهة للفئات المحرومة وضمان متابعتها،

تحديد مشاريع المنشآت القاعدية في المناطق المحرومة،

تحليل المعطيات المتعلقة بتنفيذ برامج المساعدة والإدماج الاجتماعيين وتعزيزها،

المبادرة بنشاطات الإعلام والتحسيس حول برامج المساعدة والإدماج الاجتماعيين الموجهة للفئات المحرومة، بالاتصال مع الهيكل المركزي المعني،

تصور الخرائط الاجتماعية والدراسات الشاملة للولايات ومتابعة إعدادها والسهر على تنفيذ ذلك بالاتصال مع المؤسسات والهياكل المعنية،

تصور وتنفيذ كل التدابير والبرامج التي من شأنها تسهيل الحصول على العلاج لفائدة الأشخاص المحرومين غير المؤمن لهم اجتماعيا وضمان متابعة ذلك وتقييمه،

ضمان تسيير وتعزيز المعلومات المتعلقة بالأشخاص المحرومين،

مديرية الدراسات والتخطيط وأنظمة الإعلام

المادة 6:

  من مشروع مرسوم تنفيذي رقم 13-135 مؤرخ في 29 جمادى الأول عام 1434 الموافق 10 أبريل سنة 2013، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

مديرية الدراسات والتخطيط وأنظمة الإعلام، وتكلف بما يأتي:


القيام بكل الدراسات الإستشرافية ذات الصلة بالمهام الموكلة للقطاع،

المساهمة في إعداد المؤشرات التي تسمح بتحديد الحاجيات والوسائل الضرورية لنشاط القطاع، بالاتصال مع الهياكل المعنية،

القيام بكل الدراسات المرتبطة بنشاطات القطاع،

إعداد برامج الاستثمار السنوية والمتعددة السنوات ذات التسيير المركزي وضمان متابعة إنجازها،

تحيين المعلومات المتعلقة بتنفيذ مشاريع الاستثمارات العمومية المسجلة التي تخص القطاع وتقييم أثرها على فئات السكان المستهدفة،

تحليل واقتراح الوسائل والموارد الموضوعة تحت تصرف القطاع ومتابعة تقييسها،

دراسة برامج التجهيز ذات التسيير غير الممركز وإعدادها على أساس اقتراحات تقدمها المديريات الولائية المكلفة بالنشاط الاجتماعي والتضامن وضمان متابعتها،

تصور استراتيجية الاتصال للقطاع والسهر على تنفيذها،

السهر على وضع أنظمة الإعلام الضرورية لإتخاذ القرار وتقييم برامج القطاع،

ضمان نشر المعلومات الخاصة بنشاطات القطاع،

السهر على حسن سير المنشآت الأساسية والتطبيقات المعلوماتية.


  وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

 

   أ - المديرية الفرعية للتخطيط والإحصاء:،

   وتكلف بما يأتي:

إعداد برامج التجهيز السنوية والمتعددة السنوات ذات التسيير المركزي وضمان متابعة إنجازها، بالتنسيق مع الهياكل المركزية المعنية،

تحديد حاجيات التجهيز بالتنسيق مع المصالح والهيئات التابعة للقطاع،

إعداد الحصائل المتعلقة بتنفيذ برامج الاستثمار المسجلة وتحيين مدونة عمليات التجهيز،

ضمان تنسيق برامج إنجاز المنشئات الأساسية التابعة للقطاع ومتابعتها وتقييمها،

جمع المعطيات والإحصائيات المتعلقة بمؤشرات التنمية الاجتتماعية وتعزيزها.

 

   ب - المديرية الفرعية للدراسات،

   وتكلف بما يأتي:

القيام بالدراسات الإستشرافية التي تخص القطاع وضمان تنفيذ المخططات والبرامج المسطرة ومتابعتها،

التقييم الدوري لإنجاز البرامج السنوية لدراسات القطاع واقتراح التدابير التعديلية الضرورية،

جمع المعطيات التي تسمح بالتعرف على الحاجيات الاجتماعية وتحليلها واستغلالها.

 

   ج - المديرية الفرعية للإتصال وأنظمة الإعلام،

   وتكلف بما يأتي:

تصور المخطط التوجيهي للإتصال الخاص بالقطاع وتنفيذه،

إنجاز دعائم الإعلام المتعلقة بنشاطات القطاع،

تطوير نشاطات الاتصال الاجتماعي على المستويين الوطني والمحلي وتقييم أثرها،

تسيير النظام الإعلامي للتسيير ووضع النظام المعلوماتي على مستوى المصالح المركزية وغير الممركزة وتطوير العمل عبر الشبكة.

إنشاء بنك للمعطيات والإحصائيات المتعلقة بأنشطة القطاع.

مديرية التنظيم والتعاون والتوثيق

المادة 7:

  من مشروع مرسوم تنفيذي رقم 13-135 مؤرخ في 29 جمادى الأول عام 1434 الموافق 10 أبريل سنة 2013، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

تكلف مديرية التنظيم والتعاون والتوثيق، بما يأتي:


المشاركة، بالتنسيق مع الهياكل المعنية للقطاع، في إعداد مشاريع النصوص المتعلقة بالقوانين الأساسية لمستخدمي الإدارة المكلفة بالتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

المساهمة في إعداد مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية للقطاع ومتابعة إجراءات المصادقة عليها واقتراح كل التدابير الرامية إلى تحسين الأحكام المعيارية التي تحكم القطاع،

تنسيق ودراسة مطابقة وانسجام النصوص التي تعدها الهياكل والأجهزة الأخرى للقطاع،

دراسة مشاريع النصوص التي تبادر بها القطاعات الأخرى وتحليلها وإبداء رأي الوزارة بشأنها، في إطار التنسيق الوزاري المشترك،

ضمان تسيير قضايا النزاعات التي تكون الإدارة المركزية طرفا فيها،

السهر على متابعة قضايا النزاعات المسيرة من طرف المصالح غير الممركزة والمؤسسات التابعة للقطاع وتحليلها وتقييمها،

المشاركة، في إطار الإجراءات المعمول بها، في إعداد الاتفاقيات الدولية والاتفاقات الثنائية ومتابعة ملفات التعاون الدولي للقطاع، بالعلاقة مع الهياكل المركزية والدوائر الوزارية المعنية،

المشاركة في متابعة تنفيذ الاتفاقيات والاتفاقات الدولية التي تلزم القطاع بالتنسيق مع الهيكل المركزي المعني،

تكوين وتسيير الرصيد الوثائقي وضمان الحفاظ على الأرشيف.


  وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

 

   أ – المديرية الفرعية للتنظيم والمنازعات،

  وتكلف بما يأتي:

مركزة وضمان مطابقة وانسجام مشاريع النصوص القانونية التي تعدها هياكل الإدارة المركزية ومتابعة إجراءات المصادقة عليها،

دراسة ومتابعة مشاريع النصوص الواردة من مختلف الوزارات وكذا جمع أراء وملاحظات الهياكل المعنية وإعداد الإجابات ذات الصلة، في إطار التشاور بين الوزارات،

المشاركة في مجموعات العمل ما بين الوزارات المكلفة بإعداد النصوص التشريعية والتنظيمية،

المبادرة بكل الدراسات وأعمال التلخيص المتعلقة بتطبيق التشريع والتنظيم التي تسير نشاطات القطاع واقتراح التدابير الرامية إلى تحسينها،

معالجة قضايا المنازعات التي تكون الإدارة المركزية طرفا فيها،

متابعة تطور وضعية المنازعات على مستوى الجهات القضائية،

مساعدة المصالح غير الممركزة والمؤسسات تحت الوصاية في متابعة قضايا المنازعات وتسييرها،

متابعة قضايا المنازعات التي تسيرها المصالح غير الممركزة والمؤسسات التابعة للقطاع وتحليلها وتقييمها بصفة دورية،

اقتراح كل التدابير الوقائية من حالات المنازعات.

 

   ب - المديرية الفرعية للتعاون،

   وتكلف بما يأتي:

تحضير ملفات التعاون الدولي والثنائي والمتعدد الأطراف وإعدادها ومتابعة تنفيذها، بالاتصال مع الهياكل المركزية والدائرة الوزارية المعنية،

تحضير مشاركة القطاع في اجتماعات المنظمات الدولية والجهوية المتخصصة، وتنسيقها، بالاتصال مع الدوائر الوزارية المعنية،

إعداد الحصائل المتعلقة ببرامج التعاون التي يطورها القطاع.

 

   ج - المديرية الفرعية للتوثيق والأرشيف،

   وتكلف بما يأتي:

تحديد الحاجيات واقتناء الوثائق التقنية التي تخص القطاع،

تكوين وتسيير الرصيد الوثائقي للقطاع،

ضمان تسيير أرشيف القطاع والمحافظة عليه،

جمع ومعالجة المعطيات والمعلومات والوثائق ذات الطابع القانوني والإداري والاقتصادي والاجتماعي والإحصائي والمحافظة عليها وتوزيعها،

ضمان إعداد وتوزيع النشرة الرسمية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

مديرية الحركة الجمعوية والعمل الإنساني

المادة 8:

  من مشروع مرسوم تنفيذي رقم 13-135 مؤرخ في 29 جمادى الأول عام 1434 الموافق 10 أبريل سنة 2013، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

تكلف مديرية الحركة الجمعوية والعمل الإنساني بما يأتي:


تنظيم الأعمال الإنسانية والتضامن لفائدة فئات السكان المحرومة ومتابعة برامج المساعدات التي تبادر بها الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني،

تطوير إستراتيجيات أعمال المساعدة والنجدة بالاتصال مع المنظمات والمؤسسات المعنية،

تطوير إستراتيجيات الأعمال الجوارية تجاه فئات الأشخاص في وضع اجتماعي صعب بمشاركة الحركة الجمعوية، بالاتصال مع الدوائر الوزارية والمؤسسات المعنية.


  و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

 

   أ - المديرية الفرعية لترقية الحركة الجمعوية،

   وتكلف بما يأتي:

ترقية الحركة الجمعوية الناشطة في الميدان الاجتماعي والإنساني،

دراسة الأنشطة الجمعوية وترقيتها من خلال دعم إنجاز المشاريع،

ضمان متابعة المشاريع الجمعوية وتقييم آثارها،

تشجيع الشراكة الجمعوية الوطنية والدولية وتسهيلها، طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما،

المساهمة في وضع بطاقية خاصة بالحركة الجمعوية للجزائريين المقيمين بالخارج.

 

   ب - المديرية الفرعية لبرامج الاستعجال الاجتماعي،

   وتكلف بما يأتي:

تصور وإعداد برامج ومخططات النشاط الإستعجالي الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضع الهشاشة والشدة الاجتماعيتين،

وضع جهاز لليقظة الاجتماعية، يكلف بالتكفل بالأشخاص بدون مأوى ثابت،

وضع تراتيب للتكفل النفسي والاجتماعي عند حدوث الكوارث والنكبات،

وضع آليات تنسيق ومتابعة وتقييم مصالح المساعدة الاجتماعية الإستعجالية المتنقلة وإعداد الحصائل والتقارير المرتبطة بها،

القيام بجميع دراسات تقييم التكفل بالأشخاص في وضع الهشاشة والشدة الاجتماعيتين،

السهر على تنفيذ تراتيب وبرامج ومخططات النشاط الإستعجالي الاجتماعي وضمان متابعتها ومراقبتها،

استغلال وتعزيز وتحليل المعلومات والمعطيات المتعلقة بتنفيذ برامج ومخططات النشاط الإستعجالي الاجتماعي وتقييم أثره،

وضع مشاريع التعاون والشراكة مع الهيئات الوطنية والدولية المتكفلة بالأشخاص في وضع الهشاشة والشدة الاجتماعيتين.

 

   ج - المديرية الفرعية للعمل الإنساني

   وتكلف بما يأتي:

تنظيم جمع الهبات وإيصالها وتسييرها،

تطوير الأعمال الإنسانية بالشراكة مع الجمعيات الوطنية والدولية، بالتعاون مع الهياكل المعنية،

تطوير برامج تحسيسية تجاه المجتمع المدني والمحسنين للمساهمة في الأعمال الإنسانية والتطوع

مديرية المستخدمين والتكوين

المادة 9:

  من مشروع مرسوم تنفيذي رقم 13-135 مؤرخ في 29 جمادى الأول عام 1434 الموافق 10 أبريل سنة 2013، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

مديرية المستخدمين والتكوين، وتكلف بما يأتي:


إعداد المخططات والبرامج في مجال توظيف وتسيير وتثمين الموارد البشرية وضمان تنفيذها ومتابعتها ومراقبتها،

إعداد البطاقية المركزية لمستخدمي القطاع وتحيينها،

إعداد الدراسات التقديرية لتجديد حاجيات القطاع الكمية والنوعية في مجال الموارد البشرية،

إعداد إستراتيجية التكوين الخاصة بالقطاع،

إعداد مخططات التكوين السنوية والمتعددة السنوات الخاصة بالقطاع،

القيام بدراسات وبحوث في المجال الاجتماعي والبيداغوجية الخاصة بفئات الأشخاص المتكفل بهم،

اتخاذ التدابير واقتراح الإجراءات التي ترمي إلى المصادقة على المكتسبات المهنية لمستخدمي القطاع، بالاتصال مع الدوائر الوزارية المعنية، طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما،

إعداد البرامج والمناهج والوسائل التقنية والتعليمية وضمان مراقبة تطبيقها،

ضمان الوصاية البيداغوجية على مؤسسات التكوين التابعة للقطاع.


  وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

 

  أ - المديرية الفرعية للمستخدمين، وتكلف بما يأتي:

   وتكلف بما يأتي:

المساهمة في تقييم الاحتياجات من المستخدمين،

إعداد مخطط تسيير الموارد البشرية وتنفيذه،

إعداد البطاقية المركزية لمستخدمي القطاع وتحيينها،

ضمان توظيف مستخدمي القطاع وتسييرهم،

المشاركة في إعداد الأحكام القانونية الأساسية التي تسير المستخدمين،

تسيير الوظائف العليا والمناصب العليا للقطاع،

المشاركة في إعداد مشاريع النصوص المتعلقة بالقوانين الأساسية للمستخدمين،

تنظيم مسابقات التوظيف والامتحانات المهنية وضمان متابعتها،

اقتراح كل التدابير الرامية إلى تثمين وعقلنة استعمال الموارد البشرية،

توجيه ومساعدة المصالح غير الممركزة والمؤسسات الموضوعة تحت الوصاية في مجال تسيير مستخدميها،

ضمان مراقبة تسيير الموارد البشرية للمصالح الخارجية وكذا المؤسسات الموضوعة تحت الوصاية.

 

   ب - المديرية الفرعية للتكوين القاعدي وتحسين المستوى وتجديد المعلومات،

   وتكلف بما يأتي:

تحديد حاجيات التكوين القاعدي وتحسين المستوى وتجديد المعلومات،

إعداد برامج التكوين وتقييمها،

تحديد تخصصات التكوين وتنظيم المسابقات للالتحاق بالتكوين،

تقييم أثر التكوين القاعدي وتحسين المستوى وتجديد المعلومات.

 

   ج - المديرية الفرعية لبرامج التكوين ومتابعته ومراقبته،

   وتكلف بما يأتي:

وضع ترتيب دائم للمصادقة على البرامج المطبقة وتكييفها وتحيينها،

ضمان متابعة تطبيق البرامج والمناهج ومراقبتها،

السهر على تطبيق برامج التربية والتعليم المتخصصين للأشخاص المعوقين،

ضمان تناغم وتقييس تنظيم المؤسسات وسيرها بتشجيع مناهج التسيير والبيداغوجية العصرية المكيفة والتفاعلية.

مديرية المالية والوسائل

المادة 10:

   من مشروع مرسوم تنفيذي رقم 13-135 مؤرخ في 29 جمادى الأول عام 1434 الموافق 10 أبريل سنة 2013، يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

مديرية المالية والوسائل، وتكلف بما يأتي:


تقييم الاحتياجات من الاعتمادات المالية لتسيير الإدارة المركزية والمصالح غير الممركزة والمؤسسات تحت الوصاية،

إعداد ميزانيتي التسيير والتجهيز للإدارة المركزية للوزارة وتنفيذهما،

القيام بمراقبة التسيير المالي والمحاسبي للمصالح غير الممركزة والمؤسسات التابعة للقطاع واقتراح كل التدابير لتحسين نجاعة التسيير،

ضمان تسيير أملاك القطاع،

ضمان التسيير العقلاني للوسائل الموضوعة تحت تصرف القطاع،

ضمان صيانة أملاك القطاع والحفاظ عليها،

ضمان سير اللجنة الوزارية للصفقات العمومية.


  وتضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

 

   أ - المديرية الفرعية للميزانية والمحاسبة،

   وتكلف بما يأتي:

تقييم الاحتياجات المالية السنوية للقطاع،

إعداد ميزانيتي التسيير والتجهيز للإدارة المركزية وضمان تنفيذهما،

مركزة وإعداد مشاريع ميزانيتي التسيير والتجهيز للمصالح غير الممركزة والمؤسسات التابعة للقطاع، بالاتصال مع مصالح الوزارة المكلفة بالمالية،

ضمان سير اللجنة الوزارية للصفقات العمومية والسهر على احترام أحكام وإجراءات إبرام العقود.

 

   ب - المديرية الفرعية للأملاك والوسائل العامة،

   وتكلف بما يأتي:

متابعة تسيير أملاك القطاع،

تسيير وسائل الإدارة المركزية،

ضمان الشروط المادية الضرورية لنشاطات هياكل الإدارة المركزية،

تحديد الاحتياجات المادية واللوازم ووسائل الإدارة المركزية وتلبيتها،

السهر على تنفيذ إجراءات ووسائل المحافظة على الأملاك وصيانتها،

جرد ممتلكات القطاع المنقولة والعقارية،

السهر على تسوية الوضعية القانونية للممتلكات والبنايات التابعة للقطاع،

السهر على نظافة أملاك الإدارة المركزية المنقولة والعقارية وأمنها والحفاظ عليها وصيانتها،

توفير الشروط الضرورية للسير الحسن للتنقلات المهنية وضمان التنظيم المادي للندوات والاجتماعات.

 

   ج - المديرية الفرعية لمراقبة التسيير،

   وتكلف بما يأتي:

السهر على تطبيق التشريع والتنظيم المتعلقين بالتسيير المالي والمحاسبي،

اقتراح كل التدابير الموجهة إلى تحسين كيفيات مراقبة التسيير المحاسبي للميزانيات،

مركزة الوضعيات المحاسبية لميزانيتي التسيير والتجهيز واستغلالها،

اقتراح كل التدابير التي من شأنها تحسين وعقلنة استعمال النفقات العمومية،

ضمان مراقبة تنفيذ ميزانيات المصالح غير الممركزة والهياكل والمؤسسات التابعة للوزارة المكلفة بالتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

أجندة الفعاليات

  


الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
إعلانات إعلانات

المؤسسات المتخصصة